هل للحشرات دم ؟

توجد الحشرات في كل مكان على الأرض ما عدا البحار العميقة في المستحاثات تشير إلى أن الحشرات تعيش على الأرض منذ أكثر من 400 مليون سنة وفي ذلك الوقت كانت قادرة على التكيف بسرعة وكفاءة ، مع التغيرات البيئية والجوية.

عندما تنظر الى الحشرات فإننا نستغرب كيف يمكن أن يكون لهذا المخلوق الرقيق نظام دموي في جسدها. لكن من المهم أن نشير إلى أن الحشرات لها قلب ودم وأعضاء أخرى أيضا.

هل للحشرات دم ؟

ينقسم جسم الحشرة الى ثلاثة أقسام: رأس وصدر وبطن ويوجد في الرأس زوجان من الهوائي الذي يخدم في نقل حواس اللمس والتذوق والشم. ولها عينان توفران رؤية سليمة. كما أن لها عينين أو ثلاث عيون أخرى تكشف الضوء أم الظلام. وقد يكون في الفم فكان قارضان أو ماضغان، أو هياكل خارقة وماصة. كما يوجد في الرأس دماغ يتصل بأوتار عصبية في جميع أنحاء الجسم المستحاثات : بقايا حيوان أو نبات من عصر جيولوجي .. الف

متحجره في أديم الأرض .

يتكون الصدر أو الجزء الأوسط من الجسم ، من ثلاثة أزواج من الأرجل المتصلة ، وهذه الأرجل مزودة بلبادات لزجة أو براثن عند الاطراف . ومع أن البعض الحشرات زوجين من الأجنحة فان للبعض زوجة واحدة أو ليس له أجنحة.

أن البطن والجزء السفلي من الجسم يحتوي على أعضاء الهضم، والاخراج والتنفس والتناسل، وهناك فتحات صغيرة على امتداد البطن تسمى الفوهات التنفسية، وهذه الفوهات تنفتح الى القصبة الهوائية (الرغامى) والتي تتنفس الحشرة من خلالها، وينتشر الأكسجين في الدم من القصبة الهوائية بمعدل بطيء وربما كان هذا سببا رئيسيا في بقاء الحشرات صغيرة طوال فترات النشوء والتطور. و و في الدورة الدموية، يمر الدم إلى القلب بواسطة فتحات مزودة بصمامات، عندما ينقبض القلب، تنغلق هذه الفتحات فيخرج الدم عبر الشرايين، لكن ليس للحشرات أوعية دموية أوردة.

ويحتوي البطن على أنابيب ملبيجى، وهذه الانابيب تزيل النفايات من الدم بينما تعيد معظم الماء إلى الجسم، لذلك فإن الحشرات تستطيع العيش لفترة طويلة بلا ماء.

آن للأنثى انبوبة يضع البيض يسمى حامل البيض. و جسم الحشرة مغطى بهيكل خارجي صلب يوفر الحالية ويتحكم بفقدان الرطوبة. كما أن الجسم مغطى بأهلاب (شعر غليظ وصلب ) وهذه الأهلاب متصلة با همه ما به وحساسة لهذا السبب تستطيع الحشرة أن تكشف أصفر حركة أو اقلي نفحة هواء.

المصدر : بحوت الموقع

الصور مفتوحة المصدر مع حق التعديل والاستخدام

ads post 2