لماذا لا يفسد الطعام المجمد ؟

أن المواد الغذائية التي تحفظ في درجات حرارة منخفضة لا تتحلل لفترة طويلة بل انه يمكن حفظها لاشهر كثيرة. فهل تعرفون لماذا؟

قصة اكتشاف حفظ الطعام

آن قصة اكتشاف حفظ الطعام بواسطة درجات الحرارة المنخفضة ممتعة جدة. ففي أحد الأيام من عام ۱۷۹۸ خيم بعض الكشافة من النرويج قرب مصب نهر لينا بشمال سيبيريا. وفجأة سمعوا الكلاب تنبح نباحة عالية في الخارج. وعندما خرجوا وجدوها تحفر في الثلج. وعندما قاموا هم بالحفر أكثر وجدوا جثة ضخمة لحيوان منقرض. كان لحم الجثة جافا فقطعوا قطعة وطبخوها فكان طعمها مثل لحم طازج. وكان هذا اكثر الاكتشافات اثارة اذ رسخ حقيقة أن الطعام يمكن حفظه بهذه الطريقة. وبعد ذلك بدأ الانسان يستخدم درجات الحرارة المنخفضة لحفظ الاطعمة .

هل تعلم لمادا لا يفسد الطعام في درجات الحرارة المنخفضة ؟

الصورة من Supermarket

والآن يأتي السؤال : لماذا لا يفسد الطعام في درجات الحرارة المنخفضة ؟ ان المواد الغذائية تتحلل بسبب عضويات دقيقة تسمى البكتيريا . وفي درجات الحرارة

العادية تزدهر البكتيريا وتتضاعف بسرعة كبيرة جدا فتحلل الطعام. لكنها تصبح غير نشيطة في درجات الحرارة المنخفضة وبخاصة عندما يتجمد الماء الموجود في المواد الغذائية، وتتوقف عن النمو. وبذلك يمكن حفظ الطعام المجمد لفترة طويلة.

الحلويات في التلاجة خاصة

وفي وقتنا الحاضر يتم استخدام طرق فنية عديدة لحفظ المواد الغذائية. ومن هذه الطرق الهامة التخزين في الأماكن الباردة وتجميد المواد الغذائية. وللتخزين في الأماكن الباردة لابد من أن نتذكر عوامل كثيرة منها: نوع الطعام ودرجة حرارة التخزين وكمية الرطوبة في المخزن. وتتراوح درجات حرارة التخزين في الاماكن الباردة بين درجة مئوية واحدة و (۱۰) درجات مئوية . أما التجميد فيتم بالجليد الجاف ( أي ثاني أوكسيد الكربون الصلب ) أو بالهواء السائل أو النيتروجين . والتجميد لا يتلف القيمة الغذائية للاطعمة لكن بعض الفيتامينات قد تتلف.

ومن الشائع كذلك استعال الثلاجات البيئية لحفظ الطعام. ولا يمكن حفظ المواد الغذائية في الثلاجات البيئية لفترة طويلة. وباستخدام وسائل درجات الحرارة المنخفضة يتم اليوم استيراد وتصدير كميات ضخمة من البوظة واللحوم والأسماك والفواكه والخضار المجمدة في العالم كافة كل سنة.

المصدر : بحوت الموقع

الصور: hk مفتوحة المصدر مع حق الاستخدام والتعديل

ads post 2