نباتات تأكل نباتات أخرى

جميع الحيوانات تعتمد في حياتها على أكل حيوانات أخرى أو نباتات ، كما أن معظم النباتات تنتج غذاءها بواسطة التخليق الضوئي أو التركيب الضوئي . لكن هنالك عددا من النباتات التي لا تستطيع تصنيع غذائها بسبب غياب الكلوروفيل ولذلك تقتات على نباتات اخرى أو على حيوانات ميتة .

النباتات التي تقتات على الكائنات الميتة تسمى الاعفينات (4) .

أما التي تعيش على النباتات فتسمى الطفيليات. فهل تعرف ماهي هذه النباتات ؟

تلعب الاعفینات دورا هاما في عملية التأكل وتنظف الأرض من الحيوانات الميتة بهضمها وامتصاص المواد المغذية من المادة الميتة. ويندرج تحت هذا الصنف جميع الفطريات والبكتيريا التي لا تحتوي على أي كلوروفيل وهي بذلك لا تستطيع ان تصنع غذاءها، كما أن بعض النباتات الزهرية اعفينات ايضا.

أما الطفيليات فهي النباتات التي لا تستطيع أن تنتج غذاءها لذلك تقتات على نباتات اخرى. فالنباتات الطفيلية هي التي تحصل على الماء والغذاء من النبتة المضيفة، من خلال اعضاء تسمى «مصات» تؤمن دخول الطفيلي إلى النبتة الأخرى وينمو في نسيجها.

نباتات تأكل نباتات

ان لمعظم الطفيليات عددا كبيرة من هذه الوصلات مع النبتة المعنيفة لكن بعضها ليس له سوی وصلة واحدة .

آن مدى اعتاد النبات الطفيلي على النبتة الأخرى يقرر شكله الخضروي.

نبات الكشوت أو الهالوك (وهو نبات ضار لا ورق له) نبات طفيلي معروف يبدو مثل حية رقيقة دقيقة، ويختلف لونه من اصفر فاقع الى احمر، فعندما تنبت

(*) الأعفين : كل متعفن نباتي يعيش على المادة العضوية الميتة أو العفنة مثل البكتيريا والفطور.

بذرة الهالوك تبدأ النبتة اليافعة في النمو بطريقة دائرية، تبحث عن نبتة أم. وحين تحصل على مضيفة، يلتف الساق الرفيع لهذه النبتة حول ساق المضيفة ويبدأ بأخذ الغذاء منها. و هنالك نباتات طفيلية اخرى مثل الورت (الذي ينقع ويصبح بعد تخمره بيرة أو جعة) ونبتة الجعفيل أو اسد العدس، تعيش على جذور النباتات الاخرى وليس على سيقانها. وهذه النباتات أقل وضوحا مثل الهالوك لان اجزاءها الخضرية تحت الأرض.

الاغصان يتدلى من الأشجار

هنالك نبات طفيلي آخر اسمه الجدال أو الدبق وهو ينمو كعنقود من الاغصان يتدلى من الأشجار وهو ينتج مصا يتصل بساق النبتة المضيفة ويمص منها الماء والمواد المعدنية الغذائية. وهو يستطيع أن ينتج الغذاء بالتركيب الضوئي لكن لابد له أن يأخذ ماءه ومواده المعدنية من الأشجار.

الطحالب والاشنات نباتات طفيلية فهي تغطي لحاء الشجر وتأخذ الغذاء منه .

المصدر : البحوت الموقع

الصور : حق الاستخدام والتعديل مفتوحة المصدر

ads post 2