من اكتشف استراليا ؟

استراليا هي أصغر قارة في العالم لكنها أكبر جزيرة فيه . وتبلغ مساحتها الكلية حوالي (۸) ملايين کیلومتر مربع (4 ملايين ميل مربع ) . وحتى في العصور الوسطى كان الناس يتحدثون عن وجود قارة كبيرة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، لكن لم يشاهدها أحد منهم أبدا. وكانت الأسئلة تدور بين الناس حول شكلها وعما إذا كانت مأهولة بالبشر أم لا. وكانت تعرف باسم البلاد الجنوبية المجهولة» فهل تعرفون كيف اكتشفت استراليا ؟

أستراليا
العالم أستراليا

في القرن السادس عشر بدأت البلدان الأوروبية تبحث عن بلدان جديدة من أجل توسيع نشاطاتها التجارية. وفي عام 1606 كان الهولنديون هم أول من زار استراليا. فقد رست سفينة لهم تدعى «ديو يفكين» قبالة ساحل استراليا الشمالي . وعندما نزل بعض بحارتها إلى الشاطيء لملىء أوانيهم بالماء قام مواطنون شرسون بطردهم. فأبحرت «دیویفکین» مبتعدة دون اكتشاف أي جزء من القارة الشاسعة.

وفي عام ۱۹۶۲ أرسل الهولنديون الكابتن آبل تاسان لاكتشاف المزيد عن هذة القارة . فجمع معلومات كثيرة عن ساحلها الشالي. واكتشف هذا الهولندي أيضا جزيرة تدعى الأن تاسانیا کا استكشف نيوزيلاندا .

وفي عام ۱۷۷۰ اکتشف الكابتن الانكليزي كوك الساحل الشرقي لاستراليا وأطلق عليها اسم «نيو ساوث ويلز» ، أي ساوث ويلز الجديدة . وفي عام ۱۷۸8 اقيمت أول مستعمرة انكليزية في القارة في مدينة سيدني.

والسؤال الأن هو : من هم سكان أستراليا الأصليون ؟

أستراليا
أستراليا سيدني

قبل حوالي (۲۰) ألف سنة ذهب جنس أسود البشرة مجعد الشعر يعرف باسم التسمانيون» من غينيا الجديدة واستوطن فيما يعرف باستراليا الآن. وفي الوقت نفسه كان «الاسترالوید» قد وصلوا اليها من جنوب الهند وبدأ القتال بين الجنسين على الأرض. وفي هذا القتال دفع التسانيون بعيدا عن وسط البلاد، فاستقروا في مكان أخر يعرف الأن باسم تسانيا. وظل الاسترالويد مكانهم فأصبحوا المستوطنين الأوائل لأستراليا.

إن أستراليا اليوم من القارات المتطورة للغاية والعصرية في العالم . وسكانها مكتفون ذاتيا في كل شيء تقريبا. ولاستراليا ميزات خاصة بها. إذ أن ثلثي أراضيها صحراء. ويوجد فيها كثير من الحيوانات والطيور الغريبة، والكنغر أحدها. كما أن رؤية الأوز العراقي (التم) مشهد شائع فيها . ويوجد في استراليا عدد كبير جدا من الأرانب. وهي أرض غنية بمعادن كثيرة منها الذهب، والتنجستين (وهو عنصر فلزي يستخدم لتقسية الفولاذ)، والمنغنيز، والكوبالت ، والرصاص، والزنك.

ads post 2