هل تعرف متى انتهى العصر الجليدي ؟

كثير من الناس يعتقدون أن العصر الجليدي قد مر منذ زمن بعيد جدا حتى ان لم يبق منه أي أثر ، لكن الجيولجيين يقولون اننا الآن أخذنا نصل الى نهاية العصر الجليدي . كما أن الناس الذين يعيشون في «غرينلاند» ما يزالون يعيشون في العصر الجليدي .

الجليدي
الجليدي المصدر Pixabay

قبل حوالي 20 ألف سنة فان من يكون قد عاش في وسط اميركا الشمالية رأي الجليد والثلج على طول ايام السنة . فقد كان هنالك جدار من الجليد يمتد من الساحل إلى الساحل ، وكان الجليد يمتد إلى الشمال بلا أية نهاية . وكان هذا آخر عصر جليدي حيث كانت كل كندا وكثير من الولايات المتحدة ومعظم شمال غرب اوروبا . مغطاة بصفيحة من الجليد بلغ سمكها اكثر من الف متر .

ولم يكن هذا يعني أن الجو كان باردة جدا فقد كانت الحرارة أقل بحوالي خمس درجات منها في شمال الولايات المتحدة وكان ما سبب العصر الجليدي أن فصول الصيف كانت باردة باعتدال ، لذلك لم يكن هنالك خلال شهور الصيف حرارة كافية لأذابة جليد الشتاء وثلجة فكان يتراكم باستمرار الى أن غطي كل المنطقة الشالية .

الجليدي

لكن العصر الجليدي تكون في حقيقة الأمر من أربع فترات ، وكان الجليد في كل فترة يتكون ويتقدم ثم يذوب عائدا إلى القطب الشمالي ، ومن المعتقد أن هذا حدث أربع مرات ، وتسمى الفترات الباردة بالتجمدات ، بينما تسمى الفترات الدافئة «بالبيجليدية» أي الحادثة بين فترتين جليديتين .

من المعتقد أن فترة الجليد الأولى في أميركا الشمالية وقعت قبل مليوني سنة ، ووقعت الثانية قبل 000 250 سنة والثالثة قبل نصف مليون سنة والرابعة قبل مئة الف سنة .

أن العصر الجليدي الأخير لم يذب بنفس المعدل في كل مكان ، ومثال ذلك ، فان الجليد الذي وصل إلى ويسكونسين في أميركا بدأ بالذوبان قبل اربعين الف سنة، لكن الجليد الذي غطى نیوانجلاند ذاب قبل ۲۸ الف سنة .

وفي اوروبا خرجت المانيا من تحت الجليد قبل 17 ألف سنة وظلت السويد مغطاة بالجليد ولم تخرج من تحته إلا قبل 13 الف سنة

المصدر : البحوت

ads post 2