الصقيع على النوافذ

الأطفال الذين يعيشون في أماكن ذات شتاء بارد ، يحبون أن يروا الصقيع على النوافذ ، فبعض اشكال الصقيع جميلة جدا وهي تبدو مثل مخططات معقدة على الأشجار أو الأوراق .

كيف تكون مثل هذا الصقيع على النوافذ ؟

 الصقيع على النوافذ
الصقيع على النوافذ

حتى يتكون مثل هذا الصقيع على النوافذ – والأشجار والأعشاب – فلابد من توفر ظروف معينة ، فالصقيع يتكون من بلورات دقيقة من الماء المتجمد ، وهو يتكون حين يبرد الهواء المشبع بالرطوبة الى ما دون درجة تجمد الماء ، وهذه الدرجة التي نسميها نقطة التجمد» تكون عند درجة الصفر المئوية أو درجة ۳۲ فهرنهيتية ، عید سطح البحر .

حين يصبح الهواء ابرد فانه لا يستطيع أن يحتفظ بهاء كثير ، حيث أن الماء الزائد يتكاثف على اشیاء مثل زجاج النوافذ ، وإذا هبطت درجة الحرارة إلى ما دون درجة الصفر المئوي فان هذا الماء يتبلور اي انه يتجمد على شكل غطاء من البلورات المنشابكة .

ما الذي يجعل الاشكال تظهر كجليد على زجاج النوافذ ؟.

كجليد على زجاج النوافذ
كجليد على زجاج النوافذ

ان البلورات الدقيقة ذات بنية معينة تعطيها شكلا ، واضافة إلى ذلك ، قد توجد بعض الخدوش الصغيرة في الزجاج او ذرات من الغبار عليه، علاوة على تیارات هوائية وكل هذه تساعد في خلق هذه الأشكال أو المخططات التي يصنعها الصنيع» على نوافذ الشبابيك .

ان الصقيع نوعان : المحبب أو المبرغل (مثل الحبوب أو البرغل) والبلوري .

الصقيع المحبب أو المبرغل عبارة عن ضباب متجمد أما الصقيع البلوري فهو يتشكل من بخار الماء في الهواء ويتحول من مادة غازية إلى مادة صلبة دون أن يمر في حالة السائل .

لا يمكن أن يكون الصقيع خطرة شديدة بالنسبة للمزارع لانه يقتل البراعم أو الفواكه قبل نضجها ، لكن الحقيقة أن الأذي لا يجيء من الصقيع نفسه ، بل يجيء من تجمد عصارة النباتات ، لذلك يسعى المزارعون إلى ابتكار طرق لحماية محاصيلهم بمنع حدوث الصقيع ، وإحدى هذه الطرق تتم بتغطية النباتات بقاش خفيف اللحيلولة دون اشعاع الحرارة وفقدانها نتمنى ان يكون المقال مفيد للجميع .

المصدر : بحوت الموقع

المصدر الصور : مفتوحة المصدر مع التعديل والاستخدام المشروع

ads post 2