ما هو الضباب ؟

أن الضبابة سحابة تلامس الأرض ، وليس هنالك أي اختلاف جوهري بين اسباب وبين س حابة أو غيمة تسبح عالية في الجو . فحين تكون الغيمة قريبة من سطح الأرض أو البحر ، أو فوقه فانها تسمى بالضبابة . و ان اكثر الضباب شيوعا هي تلك التي نراها في الليل وفي الساعات المبكرة من الصابح ، فوق الأراضي المنخفضة وتجمعات المياه الصغيرة ، وهي تتكون عادة نتیجه تيار هواء بارد يمس السطح الأدفأ للأرض أو الماء .

الضباب
فلكر

الضباب شائع جدا في فصل الخريف

الضباب شائع جدا في فصل الخريف لأن الهواء في النهار يبرد بشكل أسرع من اليابسة أو الماء ، وفي الليالي الساكنة بعد حلول الظلام ، تتشكل طبقات رقيقة من الضباب قريبا من اليابسة في الأماكن المنخفضة ، وحين تبرد الأرض في الليل يصبح الهواء الأوطأ أكثر برودة ، فيتشكل الضباب حيث يلتقي هذا الهواء الإبرد بالهواء الرطب والأدفأ فوقه .

: وكقاعدة عامة يكون ضباب المدن أكثر سمكا من ضباب الريف ، وذلك لأن هواء المدن مليء بالغبار والسناج (السخام) اللذين يمتزجان بذرات رقيقة من الماء فتكون طبقة أكثر سمكا .

اكثر مناطق العالم ضبابا

مناطق العالم ضبابا
المصدر: pixabay.com مع حق الاستخدام

مقابل سواحل نيوفاونلاند ، التي تعتبر اكثر مناطق العالم ضبابا ، يتكون الضباب نتيجة مرور هواء دافيء رطب فوق المياه الباردة التي تتدفق من المنطقة القطبية الشمالية ، حيث تؤدي برودة الماء إلى تكثيف رطوبة الهواء وتحويلها الى قطرات صغيرة من الماء ، وهذه القطرات ليست كبيرة الى الدرجة التي تجعلها تسقط كمطر ، بل تظل في الهواء كضباب .

السبب الذي يجعل الضباب يبدو اكثر كثافة من الغيوم

إن السبب الذي يجعل الضباب ، يبدو اكثر كثافة من الغيوم يتمثل في أن القطيرات (القطرات الصغيرة جدا) تكون في الضباب أصغر ، ولأن عددا كبيرا من القطرات الصغيرة تمتص ضوءة أكثر مما يستوعب عدد أصغر من القطرات الكبيرة . کا هو الحال في الغيوم ، فان الضباب يبدو لنا أكثر كثافة .

المصدر : بحوت الموقع

ads post 2