الفيل اكبر حيوان على الأرض وهو حيوان لطيف ومسالم. لهذا يسهل تدريبه واقتناؤه اكثر من أي حيوان آخر.

يمكن أن يصل وزن الفيل الى (5) أطنان ، وهو ذو أربع أرجل ، سميكة وقصيرة وهذا يجعله قادرا على الحفاظ على توازن جسمه كما أن له نابين عاجيين يبرزان الى الخارج من فکه الأعلى وهو يستخدم هذين النابين كسلاح للدفاع عن نفسه. وله اسنان داخل فمه لمضغ الطعام.

الفيل الافريقي

يعيش الفيل في قطعان ، وكل مجموعة تتكون من عشرة الى خمسين فيلا وهذه المجموعات تواصل التنقل في الغابات.

بعض الفيلة بيضاء اللون وبعضها رمادي ضارب للسواد . هنالك ضربان من الفيلة: آسيوي وافريقي.

آن خرطوم الفيل عضو هام جدا فهو لا يستطيع العيش دونه. لأنه ضروری بالنسبة له مثل ضرورة اليدين بالنسبة للانسان. وهذا الخرطوم امتداد للانف والشفة

العليا ، ويقوم الخرطوم بدور اليدين والأنف والشفتين .

يوجد في الخرطوم حوالي 40 ألف عضلة ، وبسبب كثرة هذه العضلات فان الخرطوم قوي ومرن في الوقت ذاته . فهو يستطيع أن يرفع أعمدة خشبية ضخمة جدا. لكن طرف الخرطوم يشبه اصبعة وهذا الطرف حساس جدا حتى أنه يستطيع أن يرفع بها. ابرة . وبواسطة الخرطوم يحمل الفيل الطعام إلى فمه، وبواسطته يشرب الماء وعندما يريد الاستحمام فانه يملأ الخرطوم ويسكب الماء على جسمه . وهكذا نرى ان الخرطوم مفيد جدا للفيل.

يصل عمر الفيل الى تسعين سنة، وهو حيوان مفيد جدا لنا، فالفيلة تستخدم في الغابات لحمل الكتل الخشبية من مكان إلى آخر. كما أنها تستينا في السيرك.

الفيل حيوان عاشب ويمكن العثور عليه في بيئات مختلفة بما في ذلك مناطق السافانا والغابات والصحروية  والمستنقعات. يفضل البقاء بالقرب من المياه. ويعتبر الفيل من اضخم الحيونات على وجه الارض

الفيل الهندي

الفيل الهندي وهو أقل حجماً من الفيل الإفريقي الأسود ويتسم بالهدوء النسبي وسهولة الانصياع للأوامر وبذلك سهل تعامل معه تدريبه واستئناسه في قارة أسيا ليكون حيواناً من حيوانات التي تعتمد على القوة الجر والحمل ويستخدم في عمليات قطع الغابات ونقل وهو وسيلة أكثر اقتصادية عن استخدام الآلات بالبنزيل وبسبب طبيعته تلك يسهل تدريبه ليكون من حيوانات الضرفية  عكس الفيل الافريقي .

المصدر : البحوت

الصور : hk بموافقة مع حق الاستخدام والتعديل

ads post 2