الصدمة الكهربائية

يموت عدد من الناس في العالم كافة كل سنة بسبب الصدمات الكهربائية ، مما يدل على أن الحذر البالغ ضروري عند استعمال الأجهزة الكهربائية . لذلك فان من المرغوب فيه أن نفهم المبادىء الاساسية للكهرباء.

علامة تدل على  خطر تواجد  الكهرباء
علامة تدل على خطر تواجد الكهرباء

تنتقل الكهرباء بسهولة اكثر عبر معادن مثل الفضة والنحاس والحديد والالومنيوم. وتوصف هذه المعادن بأنها موصلة جيدة للكهرباء . لكن الخشب والزجاج والهواء والبورسلان والمطاط، الخ، تقاوم ايصال الكهرباء الى حد كبير. ولذلك فانها توصف بالمواد العازلة وتستعمل لحصر الكهرباء في المعادن الموصلة لها . ويمكن رؤية هذه المواد العازلة بسهولة في الحبال المرنة المستعملة لوصل الاجهزة الكهربائية بفتحات التوصيل الكهربائي. ونتيجة للاستعال تتلف المواد العازلة فتتسلخ أو تتشقق. إن أي تسلخ أو تشقق في السلك الواصل المعزول خطير واذا الامس الجسم يمكنه أن يصيب بالصدمة الكهربائية . لذلك يجب تغيير هذا السلك على الفور. ويجب استعمال ثلاثة حبال من الأسلاك فقط كما يجب اعداد توصيلات ارضية جيدة. ومهمة السلك الثالث هي تصريف اي تسرب للتيار الكهربائي الى الأرض. وبدون التوصيلة الأرضية يوجد خطر كبير للاصابة بالصدمة الكهربائية . فهل تعرفون لماذا وكيف تصابون بالصدمة الكهربائية؟

إن أجسامنا تبدي مقاومة كبيرة للتيار الكهربائي عندما تكون جافة لكن مقاومتها تكون أقل كثيرا عندما تكون مبلولة . والبشرة الجافة تقاوم من (۱۰۰) الى (600) مرة أكثر من البشرة المبلولة . فعندما نقف على خشب أو مطاط عازل لا يمكن أن ينتقل الا القليل جدا من التيار الكهربائي لكننا عندما نكون مبلولين ونقف حفاة على الأرض مبلولة، كما في الحمام، فان كمية اكبر من التيار الكهربائي يمكنها أن تمر عبر اجسامنا.

وتعتمد قسوة الصدمة الكهربائية على معدل التيار الكهربائي المار في الجسم . فاذا مر تیار قوته (1ر0) أمبير عبر عضو حيوي من أعضاء الجسم مثل القلب فانه يمكن أن يكون خطيرة . وكلما كانت قوة التيار الكهربائي أكبر ومدة مروره في الجسم اطول كلما زاد خطره علينا.

وكما تعلمون فإن الكهرباء نوعان – تیار مباشر وتيار متردد. وتدفق التيار يغير اتجاهه (۵۰) مرة في الثانية . فاذا كانت المدة طويلة فانه يشل العضلات والانسجة والأعصاب. أن التيار المار في الجسم يتسبب في تقلص لا يمكن السيطرة عليه للعضلات مما قد يؤدي إلى توقف التنفس وبالتالي يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب . وهذه الإعراض يمكن أن تؤدي الى الموت. والتيار القوي يتلف الأنسجة والأعصاب والعضلات بسبب حرارته .

اننا عندما نلمس طرفي جهاز كهربائي بكلتا يدينا فان التيار يمر في القلب ولذلك يجب أن نعود أنفسنا على لمسها بيد واحدة. كما ينبغي علينا أن نرتدي احذية مطاطية عندما نعالج هذه الأجهزة. ويجب ألا نلمس ابدا أي سلك ناقل للتيار أو أي شيء متصل به. ويجب استخدام عوازل خشبية أو مطاطية فقط للفصل بين اسلاك أو اشخاص موصولين بتيار حي. واذا وقع حادث يجب اغلاق المفتاح الرئيسي للتيار وتزويد الضحية بالتنفس الصناعي الى حين وصول طبيبب.

ولا بد لنا أن نتذكر بأن الكهرباء خادم ممتاز للانسان لكن يجب أن نبقي مسافة محترمة بيننا وبينها.

المصدر: بحوت الموقع

الصور : مفتوحة المصدر

ads post 2