الخفاش

الخفاش مخلوق ليلي ، فهو نشيط في الليل ، وينام في النهار ، ويستطيع الطيران بسرعة كبيرة دون أن يصطدم بأي شيء ، وحتى في اشد الغابات كثافة في الظلام . ولا يتمتع أي حيوان او طائر بهذه القدرة ، ونتيجة لهذه الصفة غير العادية ، فقد كان موضوعة مثيرة للدراسات العلمية ، فقد اجريت بعض التجارب على الخفاش ، وفي احدى التجارب ، تم تعليق كثير من الحبال من سقف غرفة ، واحضرت بعض الخفافيش وتم سد عيونها بالصمغ ، واطلقت في تلك الغرفة ، فلوحظ أن الخفافيش تطير دون أن تصطدم بأي حبل من الحبال المدلاة .

هذه التجربة اثبتت ان الخفافيش لا تستخدم عيونها خلال الطيران .

واجريت تجربة ثانية حيث تم سد افواه وآذان هذه الخفافيش وتركت في نفس الغرفة لكنها في هذه المرة واجهت صعوبة في الطيران فقد اصطدمت بالحبال او الجدران اكثر من مرة .

 الخفاش
الخفاش

بناء على هذه التجربة تم التوصل الى انها تستعين بأفواهها وآذانها خلا الطيران . ما الذي يحدث ؟

خلال الطيران ، يفرز الخفاش من فمه موجات صوتية ذات تردد عال ، وهذه الموجات تسمى موجات فوق صوتية او فوق سمعية ، ويبلغ ترددها حوالي مليون هيرتز ، والهيرتز هي وحدة التردد او الذبذبة ، فاذا اصدر جسم ذبذبة واحدة في ثانية واحدة نقول أن تردده هيرتز واحد.

تسافر الموجات ذات التردد العالي في خطوط مستقيمة تقريبا ، وتنعكس هذه الموجات فوق الصوتية اذا اصطدمت بعائق فتصل الى اذني الخفاش الحاستين لهذه الموجات ، وبذلك تساعد هذه الموجات الخفاش في تمييز اي عائق خلال طيرانه فيستطيع أن يتجنبه .

ان آذاننا ليست حساسة لهذه الموجات فوق الصوتية ، فنحن لا نستطيع أن نسمع إلا الموجات الصوتية ذات الذبذبات التي تتراوح بينم ۲۰ هيرتز و ۲۰ ألف هيرتز .

وفيما يتعلق بعيني الخفاش ، فانه يستخدمها في رؤية الحشرات والديدان والفرائس الأخرى .

نتمنى ان يستفد الجميع من الوضوع ان تعم الفائدة لا تترد في مشاركة الموضوع مع الاصدقاء

المحتوى : بحوت الموقع

الصور مفتوحة المصدر مع حق التعديل والاستخدام

ads post 2