هل تعلم لمادا لمادا تتكون الجبال الجليدية ؟

أن الكتلة الجليدية الضخمة التي بدأت العصر الجليدي في أميركا الشمالية كانت تسمى «الجبل الجليدي القاري» وربما بلغ سمكه في منتصفه حوالي 4500 متر، وربما تشكل هذا الجبل الجليدي ثم ذاب اربع مرات على الأقل خلال العصر الجليدي .

الحياة  البرية
المصدر pixabay

ان العصر الجليدي الذي وقع في أماكن أخرى من العالم لم يجد الفرصة حتى الآن للذوبان ، ومثال ذلك ، فان جزيرة غرينلاند الشاسعة ما تزال مغطاة بجبل جليدي قاري ، فيما عدا هامشة ضيقة حول حافية ، وفي الداخل يصل ارتفاع هذا الجبل الجليدي في أغلب الأحيان الى اكثر من3000 متر . كما أن قارة انتارکتیکا – وهي قارة غير مأهولة تقع حول القطب الجنوبي – مغطاة بجبل جليدي قاري شاسع يبلغ ارتفاعه في بعض الأماكن حوالي 4000 متر .

لذلك فان سبب وجود جبال جليدية في منطاق معينة من العالم يتمثل في انها لم تجد فرصة للذوبان منذ العصر الجليدي . لكن معظم الجبال الجليدية الموجودة

الحياة  البرية
المصدر wikimedia مفتوحة المصدر

حاليا قد تكونت في اوقات قريبة ، وهذه الجبال الجليدية ، من نوع الوادي الجليدي فهو يبدأ بواد عريض سحيق يشبه مدرجة ضخها ويتساقط الثلج داخل هذه المنطقة او ينزلق من التيهورات الموجودة على المنحدرات فوق الوادي ، وهذه التيهورات عبارة عن كتل ضخمة من الثلج أو الجليد .. ولا يذوب هذا الثلج خلال الصيف بل يزداد عمقا سنة بعد الأخرى، ونتيجة للضغط المتزايد من الأعلى، بالاضافة الى الذوبان والتجميد من جديد فان الهواء يخرج من الأجزاء السفلي من الكتلة ويحولها الى جليد صلب ، كما أن المزيد من الضغط الذي يحدثه تقل الجليد والثلج فوق الكتلة يضغطها إلى أن تبدأ الزحف ببطء إلى الوادي .. وهذا اللسان المتحرك من الجليد هو الوادي الجليدي .

يوجد أكثر من 1200 جبل جليدي من هذا النوع في جبال الألب في أوروبا، كما توجد جبال جليدية في كثير من جبال اوروبا ، وجنوبي آسيا أما في الاسکا فهنالك عشرات الآلاف من مثل هذه الجبال الجليدية يمتد طول بعضها من 25 إلى 50 ميلا .

المصدر : بحوت الموقع

ads post 2