كيف بدأ السيرك ؟

السيرك وسيلة ترفيه شعبية اليوم، ويحبه الجميع في كل أنحاء المعمورة . وفي السيرك المعاصر نشاهد كثيرة من العروض التي لا تصدق مثل المشي على الحبال والتأرجح على الأسلاك وألعاب الحيوانات، الخ. ويسلي المشعوذون والبهلوانات والمهرجون الناس بعروض متنوعة. فهل تعرفون كيف بدأت ألعاب السيرك هذة ؟

تاريخ السير و بداته

بدأ السيرك الأول في روما القديمة في القرن الثالث قبل الميلاد. وكان مختلفة جدا عما نعرفه اليوم. وكان يجري في منطقة شاسعة تسمى «سیرکوس مکسیموس ، كان العرض الرئيسي فيها هو سباق العربات. وخلال السباقات كان البهلوانات ومن يمشون على الحبال والخيالة يسلون الجمهور. وكان ميدان السباق واسعا بحيث يتسع لحوالي (۰۰۰ر۱۰۰) نسمة .

وكانت روما في تلك الأيام ترفه عن نفسها بأنواع أخرى من وسائل الترفيه. وكان المشعوذون والبهلوانات والماشون على الحبال ومروضو الحيوانات يسلون الناس بطرق كثيرة ، تحولت جميعها إلى جزء مما نعرفه بالسيرك في أيامنا هذة .

بعد سقطوط الامبراطورية الرومانية

لوحة ترسم ملاميح السيرك

وبعد سقوط الامبراطورية الرومانية ، طوى النسيان العاب السيرك لعدة قرون. وقام بتنظيم أول سيرك معاصر في عام ۱۷۹۸ رجل انكليزي اسمه فيليب استلي، عندما جهز عددا من المقاعد وحلقة في أحد المباني، حيث قدم عروضا بارعة الخدع ركوب الخيل. كما ضمت مجموعته بهلوانات ومهرجين ومهرة في المشي على الحبال. وفي النصف الأول من القرن التاسع عشر نشأت مجموعات كثيرة للسيرك في الولايات المتحدة أيضا. وبالتدريج أصبح السيرك مصدرة شعبية للترفيه والتسلية في كل أنحاء العالم.

ماهو اكبر سيرك بالعالم

سيرك نيفادا

ويوجد أكبر سيرك دائم في العالم في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية . وقد افتتح سيرك نيفادا في 18 أكتوبر – تشرين الأول من عام 1968، وهو مقام فوق منطقة تبلغ مساحتها (۹۸۹ را 1) مترا مربعا.

السيرك في العصر الحالي

السيرك الروسي

تطور السيرك في عصرنا إلى أن أصبح عرض في مكان ثابت غير متنقل ومن أبرز أمثلة السيرك العالمي هو السيرك الروسي المشهور  وسيرك دو سوليه  الكندي الذي يوجد في مونتريال بكندا، حيث العروض العصرية الحديثة التي تخلو من وجود الحيوانات اليفة او متوحشة وإنما هي عروض للمهارة الإنسانية وفن الإضحاك في أجلى معانيه، كما يتميز بالموسيقي المميزة والأزياء وأساليب الإبهار المختلفة .


المصدر : بحوت الموقع

الصور : مفتوحة المصدر مع حق التعديل والاستخدام


ads post 2