من بين اكتر الخضر استعمالا في المطابخ واستهلاكا من طرف الناس في مختلف بقاع العالم نجد هنالك ما يدعى بالملفوف الابيض ويعد الملفوف من اكتر الخضر تغدية و وغنى بالعديد من العناصر المفيدة للجسم حيث يحتوي على كم هائل من الفيثامينات والمعادن والالياف..

وينتمي الملفوف الى الفصيلة الصليبية متله متل البروكلي والقرنبيط كما ان الملفوف ليس نوعا واحدا كما يتخيل العديد من الناس بل هناك العديد من الانواع حيث هنالك البنفسجي اللون وهناك الابيض والاخضر وتميل اوراق بعض انواع الملفوف للنعومة بينما يميل البعض الاخر للخشونة وعموما كيفما كان نوعه فهو جد مفيد ومغدي..

فوائد الملفوف الابيض

ويتميز القرنبيط برائحة جد قوية ذلك راجع لمستويات عنصر الكبريت الذي يتواجد بكثرة بداخله ويتم تناول الملفوف الابيض اما نيئا او مطبوخا وغالبا ما يستعمل بكثرة في السلطات وكما سبق القول كيفما كان نوع الملفوف فهو جد مفيد ومغدي ومن بين اهم فوائده نجد هنالك قدرته الهائلة على تحسين عملية الهضم وتنظيمها حيث يعد تناول الملفوف جد مفيد للجهاز الهضمي بشكل عام وذلك بسبب غناه بالالياف الغدائية خاصة الكاربوهيدرات التي تحفز عمل الامعاء بشكل جيد كما يزيد تناول الملفوف من نسبة البكتيريا النافعة في المعدة..

ومن جهة اخرى يعمل الملفوف على التقليل من الالتهابات التي قد تصيب الانسان خاصة تلك المتعلقة بالدم وذلك بسبب غناه الكبير بمضادات الاكسدة هذه الاخيرة التي تعمل على حماية خلايا الجسم وتحفظها سليمة..

كما يعتبر الملفوف من احدى الخضار التي تحمي من الاصابة بمرض السرطان ..

وكما سبق القول فان الملفوف الابيض جد غني بمجموعة من الفيتامينات واهمها فيتامين ج هذا الاخير الذي يعمل على تحفيز البروتينات في الجسم هذا الفيتامين الذي يعد جد ضروريا كذلك لتكوين الجلد ويحفظه صحيا بعيدا عن جفاف وغيرها من المشاكل التي قد تصيبه ..

كما يعد فيتامين ج جد مفيد لتكوين بنية العظام ومنحها قوة ومنعها من التكسر السريع حيث يحمي من الاصابة بمرض هشاشة العظام كما يحفز عمل العضلات ويجعلها اكتر قوة ونشاطا ..

كما يحمي تناول الملفوف بشكل منتظم من الاصابة بمشكل تجلك الدم هذا الاخير الذي قد يؤدي حدوثه لعواقب جد وخيمة متل السكتات الدماغية او السكتة القلبية.. كما يؤدي تناول الملفوف بشكل منظم على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليص الاصابة بمشاكل القلب والشرايين..

المصدر : بحوت الموقع

ads post 2