نقار الخشب

نقار الخشب أو القراع طائر سمي بهذا الأسم لأنه ينقر الخشب.

نقار الخشب
نقار الخشب

عندما نشاهد نقار الخشب ينقر في شجرة، فاننا نعتقد أنه يؤذيها، لكن هذا ليس صحيحا، فنقار الخشب يقدم خدمة كبيرة للشجرة فهو ينقرها في بحثه عن الحشرات ليأكلها.

يظل كثير من الحشرات واليرقانات الدودية (الدويدات) مختبئة في فلوع لحاء الشجرة، ويستطيع نقار الخشب أن يعثر عليها بالغريزة ، حتى وإن كانت لا ترى في الخارج، فيقوم نقار الخشب بحفر ثقب عميق فيصل اليها بسرعة، فهذه الحشرات والديدان في أغلب الأحيان ضارة للاشجار.

إن النقار الخشب منقارة مثل الأزميل، يستطيع أن يحفر ثقوبة في الأشجار الميتة أو المريضة. ثم يستخدم نقار الخشب لسانه الطويل للقبض على الحشرات وأكلها.

يبني معظم طیور نقار الخشب أعشاشها في ثقوب كبيرة تحفرها في الاغصان أو جذوع الأشجار.

يوجد ۲۶ نوعا من طائر نقار الخشب في أمريكا الشمالية وهي تشمل النقار الأمريكي ومصاص النسغ.

النقار الأزغب يمكن أن يبلغ طوله 14 سنتمترا، أما المقنزع (ذو القنزعة) والذي يوجد في شرق وشمال غرب الولايات المتحدة واجزاء من كندا فيصل طوله إلى 34 سنتمترا.

النقار المقنزع يحفر عميقا في جذوع الأشجار وفي بعض الأحيان يحدث نقار الخشب فتحتين مثل باب أمامي وباب خلفي وذلك لتتمكن من الحرب اذا ظهر عدو لها.

أخطر طائر في العالم

طائر كالنعامة لكنه اصغر منها
طائر كالنعامة لكنه اصغر منها

الشبنم (طائر كالنعامة لكنه اصغر منها) هو أخطر طائر في العالم، فمقدم قدمه يحتوي على مخلب طويل مثل الخنجر يستخدمه کسلاح ويستطيع به أن يفتح معدة الإنسان لذلك يسهل عليه أن يقتل انسانا أو حيوانا.

يوجد 0 الجديدة وشال استراليا ، ونادرا ما يراه الانسان لكنه يسمعه وهو ينق كالضفدع أو ينعق كالغراب أو يخور كالثور.

أنه لا يستطيع الطيران لكنه يركض بسرعة كبيرة معتمدة على رجليه القويتين. وفي الغابات الكثيفة لا يستطيع أن يركض أسرع من ۳۰ ميلا في الساعة.

يصل ارتفاعه الى ستة أقدام ويزن حوالي ۱۸۰ باوندا أي حوالي 90

النقار المقنزع يحفر عميقة في جذوع الأشجار وفي بعض الأحيان يحدث نقار الخشب فتحتين مثل باب أمامي وباب خلفي وذلك لتتمكن من الحرب اذا ظهر عدولها.

المصدر : بحوت الموقع

الصور: hk بموافقة مع حق التعديل والاستخدام


ads post 2