خفافيش تتغذى على الدم

أثبتت دراسة الأحافير أن الخفافيش موجودة على الأرض منذ (60) مليون سنة. ويعرف العلماء اليوم اكثر من ألفي نوع منها. وهي موجودة في كل مكان من العالم باستثناء المناطق القطبية. والخفافيش هي الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران. ويبلغ طول جناحي الخفاش عندما يفردهما من (۱۰ – ۱۸۰) سنتمترا .

الخفاش

وتأكل معظم الخفافيش الحشرات أو الفواكه أو الأسماك. لكن يوجد نوع منها يتغذى على الدم ويدعي الخفاش مصاص الدماء. وبسبب هذا النوع على وجه التحديد يخاف الناس من جميع الخفافيش.

وتوجد الخفافيش مصاصة الدماء في امريكا الوسطى والجنوبية فقط. ويبلغ طول جناحي مصاص الدماء عند فردهما حوالي (۳۰) سنتمترا (۱۲ انشا) ويبلغ طول جسمه حوالي (۱۰) سنتمترات (4 أنشات). ولهذا الخفاش اسنان أمامية حادة

مثل الأبر يستخدمها لخدش بشرة انسان نائم، أو حصان أو بقرة أو كلب أو ماعز او دجاجة، خدش صغيرة. وهو يخز بشرة مضحيته وخزة رقيقة لا يجعلها تشعر بأي ألم، ثم يسحب دمها إلى داخل فمه بواسطة لسانه الأنبوبي. ويلحس مصاص الدماء المنطقة التي يريد وخزها أولا فاذا استيقظت ضحيته يطير هاربا على الفور.

والخفاش مصاص الدماء بحاجة إلى حوالي (۳۰) غراما من الدم كل ليلة ، ويمكنه أخذها من حيوان واحد أو أكثر. وهو نادرا ما يهاجم البشر. كما أنه ناقل الداء الكلب المميت لذلك فان عضته خطيرة جدا لأن الكلب مرض مميت، فاذا لم يعالج المريض به خلال أيام قلائل فإنه قد يؤدي إلى هلاکه .

حيوان لا يشرب الماء أبدا

كل النباتات والحيوانات على الكرة الأرضية بحاجة الى الماء لكي تعيش. لكن الأمر الغريب تماما هو وجود مخلوق لا يشرب الماء في حياته أبدا.

نوع من الجردان – الصورة لا تمتل حقيقة النوع الدي لا يشرب الماء

إنه نوع من الجرذان يوجد في الصحاري الشمالية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية. انه لا يشرب الماء أبدا طيلة حياته. ويطلق على هذا الحيوان اسم جرذ الكنغر. واطلق عليه هذا الاسم لأن رجليه وذيله تشبه ارجل الكنغر الاسترالي وذيله. كما أنه يتنقل قفزا مثل الكنغر.

والسؤال الآن هو: كيف يعيش جرذ الكنغر دون أن يشرب الماء؟ إن التكوين الجسمي النباتات الصحراء وحيواناتها يجعلها لا تحتاج الا الى القليل جدا من الماء من أجل بقائها. وهذا در حال جرذ الكنغر ايضا. والقليل من الماء الذي يحتاجه هذه الجرذ الضئيل في حجمه يحصل عليه من أكل الجذور والنباتات الصحراوية . فكمية الماء الموجودة في جذور النباتات كافية لابقائه على قيد الحياة . وبهذه الطريقة تفي

نباتات الصحراء بحاجات هذا الجرذ من الغذاء والماء على حد سواء .

وأرجل جرذ الكنغر طويلة بالنسبة لبقية جسمه. وعندما يشتبك جرذان في قتال يظهران كمن يقتتلا بالعصي وتعيش هذه الجرذان قرب الادغال داخل ثقوب تحفرها في الأرض.

المصدر: بحوت الموقع

الصورة : مفتوحة المصدر مع حق التعديل والاستخدام المشروع

ads post 2