الطيور … كيف تسمع ؟

السلام عليكم ورحمة الله اليوم موضوع شيق الطيور … كيف تسمع ؟ هل فكرت في هدا السؤال هنا ستجد الاجابة

الطيور مخلوقات من ذوات الدم الحار، وهي فقاريات مثل الثدييات. لكن تختلف عن معظم الثدييات الاخرى في انها لا تحمل وتلد بل تضع البيض .

نوع من الطيور
نوع من الطيور

للطيور ریش واجنحة ومناقير تجعلها تختلف كثيرا عن الحيوانات الأخرى .

من انواع الطيور حوالي 9000 نوع

يوجد حوالي ۹۰۰۰ نوع من الطيور وهي تتفاوت في حجمها من طائر الطنان الذبابي) الذي يبلغ طوله خمس سنتمترات إلى النعامة التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى هر ۲ متر وان تزن 136 كيلوغراما ! و ليس للطيور اسنان ، لكن لها مناقير تجمع بها طعامها . وهي تتغذى بشكل أساسي على الحشرات والبذور ولحم الحيوانات.

وحسبها يقول علماء الطيور فانها تملك قدرات سمع مماثلة لقدرات الإنسان، فهل تعرف آلية السمع لدى الطيور؟

ماهي آلية السمع لدى الطيور

نوع من الطيور
نوع من الطيور

اللطيور آذان للسمع ، وهذه الآذان تشبه من نواح كثيرة آذان الزواحف ، کالاذن الخارجية تتكون من ممر خارجي قصير ، أو قناة ، تختفي تحت الريش عند جانب الرأس . ولمعظم الطيور عضلة في الجلد حول القناة ، وهذه العضلة تغلق الفتحة جزئيا أو بشكل كامل . وتبرز طبلة الأذن في الخارج . ومن السطح الداخلي الطبلة الأذن توجد سلسلة عظمية تنقل ذبذبات قوقعة الأذن ، وتتكون السلسلة من طرف عظمي داخلي ، العمود ، وعمود غضروفي آخر يمتد من العمود ويتصل بالطبلة .

لقد لوحظ من خلال التجارب أن معظم الطيور تستجيب لذبذبات تتراوح بين ۱۰۰ هيرتز و ۱۲۸۰۰ هيرتز بينما يصل مدى الذبذبات للاذن البشرية من ۲۰ هيرتز الى ۲۰۰۰۰ هيرتز.

وتسمع الطيور الأصوات التي تبدو متادة عليها أذن الإنسان .

تستخدم الطيور قدرتها على السمع لحماية نفسها من الاعداء ومن أنواع أخرى من الخطر .

وتستعمل بعض الطيور النطق لمعرفة بعضها ، وهي حقيقة ثابتة أن كثيرا من البوم تعرف مكان فريستها وتقبض عليها اعتمادا على السمع نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب الجميع

المصدر : بحوت الموقع

الصور مفتوحة المصدر مع حق التعديل والاستخدام


ads post 2