استخراج الزيوت من البذور

آن بذور كثير من النباتات غنية جدا بالزيت حيث يصبح استخراج الزيت منها مفيدة تجارية ، ومن هذه النباتات التي يستخرج منها الزيت بملايين الأطنان المترية :

و فول الصويا ويستخرج منها 5ر46 مليون طن متري . • الفول السوداني ۱ ر۱۸ مليون طن متري . و القطن ار۲۲ مليون طن متري. و جوز الهند 4ر3 مليون طن متري .

استخراج الزيوت من البذور

هنالك مصادر اخرى للزيوت النباتية وهي الخردل واللفت ودوار الشمس عباد الشمس) الخ…

ان الهدف الرئيسي لزراعة البذور الزيتية هو الحصول على زيت صالح للأكل أو زيت يستخدم في صناعة المرغرين (السمن الصناعي النباتي) ومواد اخرى .

العملية الأساسية لاستخراج الزيت تتم مع جميع البذور وتشمل العصر أو الاذابة أو الطريقتين معا.

المادة التي تبقى بعد استخراج الزيت تحتوي على الياف وكربوهيدرات وبروتينات. وقد يحتوي ما يتبقى على بروتينات تصل إلى 50 بالمئة . وتستخدم هذه المادة کساد للنباتات أو كمصدر بروتين لاطعمة الحيوانات.

أن معظم زيت جوز الهند الذي يحصل عليه العالم يأتي من غرب افريقيا، فهو يؤخذ من لب جوز الهند المجفف الذي يحتوي على زيت تصل نسبته إلى 70 بالمئة من الثمرة .

استخراج الزيوت من البذور

ويأتي زيت النخيل من غرب افريقيا ومن جنوب شرق آسيا. ويتم انتاج هذه

الزيوت على شكل دهني صلب يسمى الاستيارين (4) والتي تستخدم في صناعة الشوكولاته وسمن الطبيخ وفي اعداد الأدوية. أما الزيت الخام فيستعمل في صناعة الصابون والشامبو.

توفر بذرة القطن حوالي 70 بالمئة من الزيت وهي تزرع تجاريا في الولايات المتحدة والهند ومصر ، وتنفتح ثمرة النبتة لتكشف الألياف البيضاء الرقيقة الخفيفة (الزغبة) وعددا من البذور، طول الواحدة حوالي ستة مليمترات.

يستخدم زيت بذرة القطن في المرغرين والسمنة وزيت السلطات . کا يستخدم في الصابون والراتنج (**) والشحم.

يزرع الكتان بصفة رئيسية في الولايات المتحدة وروسيا والأرجنتين وكندا والهند. ويتم نسج خيوط الكتان لتصنع منها الاقمشة بينما يتم استخراج الزيت من

(*) الاستيارين : مادة – ديمة اللون والرائحة تشكل قوام كثير من الدهون الحيوانية والنباتية . (**) الراتنج : مادة صمغية تعد كميائية أو تسيل من معظم الأشجار عند قطعها أو جرحها

امه بذوره . ويستخدم هذا الزيت في الدهانات وحبر المطابع والمشمع والقماش الزيتي

القماش المزيت) وكوسيلة مانعة لتسرب الماء . أما ما يتبقى فانه غذاء جيد للحيوانات.

الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من الزيت وهو يزرع في الصين وغرب افريقيا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا. ويستخدم بصفة رئيسية كزيت طبيخ.

ان فول الصويا أهم البذور الزيتية وهو يزرع بشكل رئيسي في الصين والشرق الاقصى ويستخدم في الطبخ وكأساس للدهانات والمواد اللاصقة والبلاستيك . وهو غني بالبروتين. ويمكن طحن أو س حق البذور وتحويلها إلى طحين غني بالبروتينات ليستخدم في كثير من الأطعمة .

عباد الشمس أو دوار الشمس شائع جدا في أسواق الزيت الاوروبية ، مثلا هو حال بذور اللفت الشائعة في كندا وشال اوروبا . يزرع عباد الشمس في المكسيك وروسيا ويوغسلافيا وتركيا وجنوب افريقيا.

المصدر : بحوت الموقع

الصور : مفتوحة المصدر مع حق التعديل والاستخدام

ads post 2